Kuwait Financial Investigations Unit

تهنئ وحدة التحريات المالية الكويتية ، واللجنة الوطنية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب تزكية سمو الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح حفظه الله ولياً للعهد من حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح سائلين الله عز وجل له التوفيق والسداد || أخبار الوحدة: توقيع مذكرة التفاهم مع خليـة معالجـة الاستعلام المالي (CTRF) التابعة للجمهوريـة الجزائريـة الديمقراطية الشعبيـة . || أخبار الوحدة وأخبار اللجنة الوطنية : الاجتماع الأول لوحدات التحريات المالية بدول مجلس التعاون الخليجي . || أخبار اللجنة الوطنية: اختتام أعمال الاجتماع العام الثامن والثلاثون لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا MENAFATF || أخبار الوحدة : مشاركـة وحدة التحريات الماليـة الكويتيـة في الملتقى العربي لهيئات مكافحـة الفسـاد ووحدات التحريات الماليـة في الريـاض . || أخبار اللجنة الوطنية : مشاركة اللجنة الوطنية في الاجتماع العام السابع والثلاثون لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

انضمام وحدة التحريات المالية الكويتية إلى مجموعة ايجمونت

06 يوليو 2017

تم قبول وحدة التحريات المالية الكويتية عضوا في مجموعة ايجمونت، حيث وافق رؤساء وحدات التحريات المالية خلال الاجتماع العام (24) للمجموعة الذي يعقد في مدينة ماكاو – الصين خلال الفترة 2-7 يوليو 2017 على طلب العضوية المقدم بهذا الخصوص ، وبالتالي أصبحت وحدة التحريات المالية الكويتية عضوا في مجموعة ايجمونت اعتبارا من يوم الأربعاء الموافق 5 يوليو 2017.

ويأتي هذا القرار بعد دراسة طلب وحدة التحريات المالية الكويتية، والذي تم تقديمه في وقت سابق تماشياً مع المعايير الدولية ذات العلاقة بوحدات التحريات المالية للانضمام لمجموعة ايجمونت حيث تم دراسة الطلب بشكل تفصيلي وتم التحقق من ملائمة البنية التشريعية والتشغيلية التي تحكم عمل الوحدة وعلاقتها بالأطراف ذات العلاقة، تبع ذلك التحليل المكتبي والزيارة الميدانية التي قام بها ممثلين عن الوحدات الراعية لانضمام وحدة التحريات المالية الكويتية "لمجموعة ايجمونت" خلال الربع الأخير من العام الماضي (الولايات المتحدة الامريكية ، مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية).

وخلال هذه الزيارة، تم الإطلاع على سير العمل في مختلف الادارات المعنية بالوحدة، فضلا عن زيارة الوحدات الراعية لعدد من الجهات المختصة والالتقاء بعدد من المؤسسات المالية وأصحاب المهن غير المالية المحددة ، للوقوف على آلية تنفيذ الالتزامات المنصوص عليها بموجب أحكام القانون رقم (106) لسنة 2013 بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما.

وبذلك أصبحت وحدة التحريات المالية الكويتية العضو رقم 155 في مجموعة ايجمونت وهي شبكة عالمية أنشئت في العام 1995، تضم وحدات التحريات المالية للدول الأعضاء فيها والتي تنطبق عليها معايير العضوية، ويقع مقر سكرتاريتها في مدينة تورينتو - كندا. وتسهم مجموعة ايجمونت في توثيق التعاون بين الوحدات من خلال عقد اجتماعات منتظمة وتبادل المعلومات والتدريب وتبادل الخبرات.

يذكر أن وحدة التحريات المالية الكويتية قد أنشأت بموجب أحكام القانون رقم (106) لسنة 2013 في شأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب كشخصية اعتبارية مستقلة وتعمل بوصفها الجهة المسئولة عن تلقي وتحليل وإحالة المعلومات المتعلقة بما يشتبه أن يكون عائدات متحصلة من جرائم غسل أموال مرتبطة أو لها علاقة بها أو يمكن استعمالها للقيام بعمليات غسل أموال أو تمويل إرهاب .