Kuwait Financial Investigations Unit

تهنئ وحدة التحريات المالية الكويتية ، واللجنة الوطنية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب تزكية سمو الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح حفظه الله ولياً للعهد من حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح سائلين الله عز وجل له التوفيق والسداد || أخبار الوحدة: توقيع مذكرة التفاهم مع خليـة معالجـة الاستعلام المالي (CTRF) التابعة للجمهوريـة الجزائريـة الديمقراطية الشعبيـة . || أخبار الوحدة وأخبار اللجنة الوطنية : الاجتماع الأول لوحدات التحريات المالية بدول مجلس التعاون الخليجي . || أخبار اللجنة الوطنية: اختتام أعمال الاجتماع العام الثامن والثلاثون لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا MENAFATF || أخبار الوحدة : مشاركـة وحدة التحريات الماليـة الكويتيـة في الملتقى العربي لهيئات مكافحـة الفسـاد ووحدات التحريات الماليـة في الريـاض . || أخبار اللجنة الوطنية : مشاركة اللجنة الوطنية في الاجتماع العام السابع والثلاثون لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ورشة عمل حول التحليل التشغيلي لوحدات التحريات المالية

26 مايو 2016

في إطار برنامج المساعدة الفنية التي تتلقاها دولة الكويت من صندوق النقد الدولي، تعقد وحدة التحريات المالية الكويتية بالتعاون مع صندوق النقد الدولي ورشة عمل حول التحليل التشغيلي لوحدات التحريات المالية خلال الفترة من 29/5/2016 إلى 2/6/2016 في مركز التدريب التابع لوحدة التحريات المالية الكويتية، موجهاً إلى المختصين بإدارة التحليل المالي في الوحدة.


تأتي هذه الورشة في إطار برنامج تدريبي شامل للقائمين على عمليات التحليل المالي، وتهدف الورشة إلى تعزيز المهارات لدى المحللين الماليين في دراسة وتحليل الإخطارات عن العمليات المشبوهة التي ترد لوحدة التحريات المالية الكويتية من الجهات المخطرة ، وكيفية اعداد التقارير النهائية حول نتائج التحليل الذي يتم لكافة البيانات والمعلومات التي يتم دراستها، وذلك من خلال المناقشات ودراسة عدد من الحالات العملية.
وفي هذا الإطار، تتضمن هذه الورشة طرح لدور مجموعة ايغمونت – الشبكة العالمية لوحدات التحريات المالية - بالإضافة إلى الاطلاع على مبادئ تقييم المخاطر المرتبطة بالإخطارات عن العمليات المشبوهة وتحديد أولوية العمل حسب درجة المخاطر، فضلاً عن التعرف على تقنيات جمع المعلومات وتحليلها ونشر التقارير لتعزيز التحقيق في جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وسيقدم هذه الورشة خبراء من صندوق النقد الدولي متخصصين في مجال وحدات التحريات المالية.
يذكر أن وحدة التحريات المالية الكويتية قد أنشأت بموجب أحكام القانون رقم (106) لسنة 2013 في شأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب كشخصية اعتبارية مستقلة وتعمل بوصفها الجهة المسئولة عن تلقي وتحليل وإحالة المعلومات المتعلقة بما يشتبه أن يكون عائدات متحصلة من جرائم غسل أموال مرتبطة أو لها علاقة بها أو يمكن استعمالها للقيام بعمليات غسل أموال أو تمويل إرهاب .