Kuwait Financial Investigations Unit

أخبار اللجنة الوطنية : الاجتماع العام الأول من الدورة (35) لمجموعة العمل المالي (فاتف) واجتماعات فرق العمل . || أخبار الوحدة: زيارة السفير الهندي لدى دولة الكويت في وحدة التحريات المالية الكويتية . || أخبار الوحدة : المشاركة في ورشة تدريب وتاهيل المقيمين للجولة القادمة . || أخبار الوحدة: المشاركة في دورة تدريبية بشأن استخدام نظام الابلاغ وآلية التحليل || أخبار اللجنة الوطنية : الكويت تستضيف اجتماع اللجنة الفنية الخليجية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب . || أخبار الوحدة : المشاركة في دورة التحليل الاستراتيجي. || أخبار الوحدة: اجتماع مع مسؤولي التزام البنوك في بنك الكويت المركزي.

Kuwait Financial Investigations Unit

إنشاء اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

في إطار أحكام المادة (24) من القانون (106) والتي تتعلق بالتعاون والتنسيق الوطني في مجال وضع وتنفيذ سياسات وأنشطة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتمويل انتشار أسلحة الدمار الشامل، فقد نصت المادة (19) المعدلة من اللائحة التنفيذية بأن تنشئ لجنة تسمى "اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب" بعضوية الجهات التالية:

  • وحدة التحريات المالية الكويتية
  • بنك الكويت المركزي
  • وزارة التجارة والصناعة
  • هيئة أسواق المال
  • النيابة العامة
  • وزارة العدل
  • وزارة المالية
  • وزارة الداخلية
  • وزرة الخارجية
  • وزارة الشئون الاجتماعية والعمل
  • الإدارة العامة للجمارك
  • الهيئة العامة لمكافحة الفساد
  • وحدة تنظيم التأمين

 

ويرأس اللجنة الوطنية رئيس وحدة التحريات المالية الكويتية حسب ما نصت عليه المادة (21) من اللائحة التنفيذية وأكدت على ذلك المادة (3) البند (1) من اللائحة الداخلية. وأضافت في البند الثاني بأن يعين ممثل الوحدة في اللجنة الوطنية نائباً للرئيس ليحل محل الرئيس لدى غيابه. ووفقاً للمادة (25) من اللائحة التنفيذية فإن الوحدة هي التي تقوم بمهام أمانة سر اللجنة الوطنية.

 

مهام واختصاصات اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

وتختص اللجنة الوطنية، وفقاً لأحكام المادة (20) من اللائحة التنفيذية، بالآتي:

  1. وضع وتطوير استراتيجية وطنية لمكافحة جريمتي غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتمويل أنشطة أسلحة الدمار الشامل على الصعيد الوطني.

  2. تقييم مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتمويل أسلحة الدمار الشامل على الصعيد الوطني.

  3. ضمان وجود آليات فعالة للتعاون والتنسيق المحلي بين الجهات المختصة فيما يتعلق بوضع وتطوير وتنفيذ سياسات وأنشطة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتمويل أنشطة أسلحة الدمار الشامل.

  4. متابعة التطورات العالمية والإقليمية بما فيها المعايير الدولية لمجموعة العمل المالي والمعاهدات والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتمويل أنشطة أسلحة الدمار الشامل وتقديم التوصيات بشأن تطوير السياسات العامة والقواعد الاسترشادية واقتراح التعديلات المناسبة للتشريعات القائمة.

  5. المساهمة مع الجهات المختصة في تطوير برامج تأهيل وتدريب الكوادر العاملة في مجال مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتمويل أنشطة أسلحة الدمار الشامل.

  6. التنسيق مع اللجان المختصة ذات العلاقة لتطوير السياسات العامة وجميع الإحصاءات في مجال مكافحة غسل الأموال، الجرائم الأصلية، وتمويل الإرهاب وتمويل أنشطة أسلحة الدمار الشامل.